اليوم الثلاثاء 26 يناير 2021 -

كم دامت الحرب العالمية الثانية

كتب : اَخر تحديث : الثلاثاء 26 يناير 2021 - 8:37 صباحًا 117 مشاهدة لا توجد تعليقات

كم استمرت الحرب العالمية الثانية ، شهد العالم العديد من الحروب حيث بدأت مع الحرب العالمية الأولى ، ثم جاءت الحرب العالمية الثانية ، مما أدى إلى أول شرارة لها في التاريخ في مارس 1938 مع غزو ​​النمسا من قبل هتلر. والولايات المتحدة. دخلتها الولايات الأمريكية بعد الهجوم الياباني على أسطولها في المحيط الهادئ ، والذي استمر قرابة ست سنوات ؛ واستُخدم السلاح الذري هناك وكانت المرة الأولى في التاريخ وأودى بحياة 17 مليون جندي ومدني عدة مرات.

كيف بدأت الحرب العالمية الثانية

ثم بدأت الحرب في الأول من سبتمبر عام 1939 ، وفي هذه المرحلة غزت ألمانيا بولندا ، وبعد ذلك بوقت قصير بدأت العديد من الحروب في أجزاء مختلفة من أوروبا ، بما في ذلك: رومانيا ، فنلندا ، بولندا ودول البلطيق. دارت المعركة الرئيسية بين دول المحور من جهة ، وهي المملكة المتحدة من جهة أخرى ، ثم انضمت دول الكومنولث إلى الحرب إلى جانب الولايات المتحدة ، وكانت الحرب. امتدت إلى البلدان. خارج القارة الأوروبية. مثل: شمال إفريقيا وشرق إفريقيا والمحيط الأطلسي. في يونيو 1941 ، غزت دول المحور الاتحاد السوفيتي. كيف أدت هذه القضية إلى تأجيج الجبهة الشرقية وبالتالي دفع اليابان إلى مهاجمة بيرل هاربور ومنطقة المحيط الهادئ البريطانية في ماليزيا ؛ في ديسمبر 1941 م ، سيطر على جزء كبير من غرب المحيط الهادئ.

في عام 1942 م ، عملت دول المحور على وقف القتال ، ثم خسرت اليابان في معركة ميدواي بالقرب من ولاية هاواي الأمريكية ، وكذلك عندما خسرت ألمانيا. خسر في معركة العلمين الثانية في شمال إفريقيا ، وفي معركة ستالين غراد على يد الاتحاد السوفيتي ، وفي عام 1943 م كانت هزيمة القوى الرئيسية لقوى المحور ؛ عندما تلقت ألمانيا سلسلة من الهزائم على الجبهة الشرقية ، حيث غزا الحلفاء صقلية وإيطاليا ، مما أدى إلى استسلامها ، وتمكن الحلفاء أيضًا من الانتصار في المحيط الهادئ ، من المحور بدأ في الانسحاب ، وفي عام 1944 م. حرر الحلفاء فرنسا أثناء إنزال نورماندي ، بينما استطاع الاتحاد السوفيتي استعادة جميع المناطق التي فقدتها واحتلتها ألمانيا والعديد من دول المحور ، وفي عام 1944 م. وعام 1945 م ، تراجعت اليابان إلى جنوب وسط الصين ، ونجحت الدول المتحالفة في شل البحرية الإمبراطورية اليابانية ، مما ساعدها على السيطرة على الجزر الرئيسية في المحيط. الدليل.

أسباب اندلاع الحرب العالمية الثانية

عندما تندلع حرب أو تشن دولة هجومًا ، يجب أن تكون هناك أسباب ؛ من بين أسباب اندلاع الحرب العالمية الثانية:

  1. المستعمرات التي غيرت خريطة أوروبا ما بعد الحرب.
  2. أبرمت معاهدات عقابية خاصة لألمانيا في معاهدة فرساي عام 1919.
  3. ظهور الحركة النازية في ألمانيا في يناير 1933 والحركة الفاشية في إيطاليا في أكتوبر 1922.
  4. إنشاء تحالف جديد يعرف باسم دول المحور ، والذي يضم ألمانيا وإيطاليا واليابان.

نتائج الحرب العالمية الثانية

كان للحرب العالمية الثانية العديد من النتائج. وهي كالاتي:

  • تغيير الخريطة السياسية والاجتماعية والعسكرية للعالم.
  • محاولة إصلاح الوضع الاقتصادي للدول المتضررة صناعياً من خلال التكامل الاقتصادي مع الدول الأخرى.
  • ثم إنشاء الأمم المتحدة من أجل تعزيز التعاون الدولي ، وكذلك لمنع النزاعات المستقبلية ، بحيث تصبح
  • الولايات المتحدة والصين والاتحاد السوفيتي وفرنسا والمملكة المتحدة أعضاء دائمين في مجلس أمن الأمم المتحدة.
  • صعود الاتحاد السوفياتي والولايات المتحدة كقوة عظمى على الساحة الدولية وانحسار نفوذ القوى الأوروبية ،
  • مما مهد الطريق للحرب الباردة التي استمرت 46 عامًا.
  • ظهور حركات الاستقلال في آسيا وأفريقيا.

في نهاية مقالنا الذي نتعرف فيه على الحرب العالمية الثانية ؛ كيف بدأت هذه الحرب وما أسباب اندلاعها والنتائج التي حصلت عليها؟

إترك تعليق

البريد الالكتروني الخاص بك لن يتم نشرة . حقل مطلوب *

*