ما حكم الاستحمام بعد الاحرام، في الوقت الذي يقترب فيه شهر الحج فإن الكثير من الراغبين في أداء المناسك لهذا العام يبحثون على وسائل التواصل المختلفة عن أجوبة لأسئلة شائكة تعلق في عقولهم أبرزها ما يتعلق بالإحرام وما يترتب عليه من محظورات يجب أن يأخذها بعين الاعتبار طلبًا لسلامة أداء المناسك جميعها، وسنحاول في سياق السطور التالية التعرف على الاحرام وكيفية تطبيقه خطوة بخطوة، فضلًا عن إيراد الأحكام المتعلقة به وأهمها الاستحمام والغُسل بعد الإحرام..
ما هو الإحرام
يُطبق الاحرام في التشريع الاسلامي لمن أراد أن يُؤدي الحج أو العمرة من المسلمين رجالًا ونساءً، والاحرام هو المرحلة الأولى في الدخول في نسك معين سواء الحج أو العمرة.
يُعرف الاحرام في الاصطلاح بأنه الدخول في النسك مع اقترانه بأحد الأعمال الخاصة به كالتلبية في الحج أو التجرد، ويُشير علماء التشريع أن الاعتقاد بأن الاحرام هو التجرد من المخيط والمحيط هو اعتقاد خاطئ، ويؤكدوا أنه موجب لأداء النسك وأن الإخلال به يجب على المسلم أن يقوم بذبح شاه أو الصيام لمدة ثلاث أيام أو اطعام ستين مسكينًا.
الاحرام في الحج
يُعد الاحرام أول أركان الحج ويقوم به المسلم بمجرد الوصول إلى الميقات المحدد حيث يُبيت النية للدخول في نُسك الحج ويقوم بأعمال الاحرام من قص الأظافر وإزالة شعر بعض أجزاء الجسم سواء للمرأة أو الرجل بالإضافة إلى الاغتسال والوضوء ولبس ملابس الاحرام والتي تكون للرجل خالية من المخيط والمحيط ومن ثم يجهر بالنية فإذا كان حاجًا متمتعًا يقول :” لبيك اللهم عمرة” ويقوم بأداء مناسكها ومن ثم يتحلل ويُحرم مجددًا للدخول في نسك الحج بينما الحاج المنفرد يجهر بالقول مع بداية القيام بأعمال الاحرام :” لبيك اللهم حج” ويبقى محرمًا حتى يوم النحر فلا يأخذ من شعره ولا من أظافره .
ما حكم الاستحمام بعد الاحرام
يقول علماء التشريع الاسلامي أن حكم الاستحمام بعد الاحرام مجازًا، وقيل أنه يُباح للمحرم بعد الاحرام الاغتسال وتغيير لباس الاحرام كما يُباح له استعمال الصابون للتنظيف ولو كان ذو رائحة.
ما هي المحظورات في الاحرام
على الرغم من وجود بعض المباحات للرجل والمرأة في الاحرام كالاستحمام والتنظيف بالصابون واستخدام الكحل للعلاج وليس للزينة، إلا أن هناك بعض المحظورات التي إذا جاء بها المحرم فإنه يفسد إحرامه ويجب عليه الفدية ومن بين تلك المحظورات التي أوردها المشرع الاسلامي للرجل والمرأة التحلل في العمرة بالقص والتقصير أو تطييب ملابس الاحرام حيث نهى النبي صلى الله عليه وسلم المحرم عن لبس ثوب مسه طيب، وورد عن الشيخ ابن عثيمين رحمه الله عن تطييب ملابس الإحرام فقال: “لا يجوز؛ لأن النبي صلى اله عليه وسلم قال “لا تلبسوا ثوباً مسه الزعفران ولا الورس” ومن المحظورات ايضًا في الاحرام لبس المخيط للرجل سواء في اليقظة أو النوم.